1211 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=15573وابن بشار جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر قال nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين عن ذكوان مولى عائشة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=659130قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأربع مضين من ذي الحجة أو خمس فدخل علي وهو غضبان فقلت من أغضبك يا رسول الله أدخله الله النار قال أوما شعرت أني أمرت الناس بأمر فإذا هم يترددون قال الحكم كأنهم يترددون أحسب ولو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي معي حتى أشتريه ثم أحل كما حلوا وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم سمع nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين عن ذكوان عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت قدم النبي صلى الله عليه وسلم لأربع أو خمس مضين من ذي الحجة بمثل حديث غندر ولم يذكر الشك من الحكم في قوله يترددون
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505622أوما شعرت أني أمرت الناس بأمر فإذا هم يترددون قال الحكم : كأنهم يترددون أحسب ) قال القاضي : كذا وقع هذا اللفظ وهو صحيح وإن كان فيه إشكال قال : وزاد إشكاله تغيير فيه وهو قوله : ( قال الحكم : كأنهم يترددون ) وكذا رواه ابن أبي شيبة عن الحكم ، ومعناه أن الحكم شك في لفظ النبي صلى الله عليه وسلم هذا مع ضبطه لمعناه ، فشك هل قال : يترددون أو نحوه من الكلام ؟ ولهذا قال بعده : أحسب أي أظن أن هذا لفظه ، ويؤيده قول مسلم بعده في حديث غندر ولم يذكر الشك من الحكم في قوله : ( يترددون ) والله أعلم .