[ ص: 405 ] قوله : ( لم يزل يلبي حتى بلغ الجمرة ) دليل على أنه يستديم التلبية حتى يشرع في رمي جمرة العقبة غداة يوم النحر ، وهذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور وجماهير العلماء من الصحابة والتابعين وفقهاء الأمصار ومن بعدهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري : يلبي حتى يصلي الصبح يوم عرفة ، ثم يقطع ، وحكي عن علي nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وجمهور فقهاء المدينة أنه يلبي حتى تزول الشمس يوم عرفة ، ولا يلبي بعد الشروع في الوقوف ، وقال أحمد وإسحاق وبعض السلف : يلبي حتى يفرغ من رمي جمرة العقبة ، ودليل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والجمهور هذا الحديث الصحيح مع الأحاديث بعده ، ولا حجة للآخرين في مخالفتها ، فيتعين اتباع السنة .