1290 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16503الثقفي قال nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=659280كانت سودة امرأة ضخمة ثبطة فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تفيض من جمع بليل فأذن لها فقالت عائشة فليتني كنت استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما استأذنته سودة وكانت عائشة لا تفيض إلا مع الإمام
وقالت طائفة : هو سنة إن تركه فاتته الفضيلة ولا إثم عليه ولا دم ولا غيره ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، وبه قال جماعة ، وقالت طائفة : لا يصح حجه ، وهو محكي عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي وغيره ، وبه قال إمامان كبيران من أصحابنا وهما : nindex.php?page=showalam&ids=12068أبو عبد الرحمن بن بنت الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13114وأبو بكر بن خزيمة ، وحكي عن عطاء nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي أن المبيت بالمزدلفة في هذه الليلة ليس بركن ولا واجب ولا سنة ، ولا فضيلة فيه ، بل هو منزل كسائر المنازل ، إن شاء تركه ، وإن شاء لم يتركه ، ولا فضيلة فيه ، وهذا قول باطل ، واختلفوا في قدر المبيت الواجب ، فالصحيح عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه ساعة في النصف الثاني من الليل ، وفي قول له : ساعة من النصف الثاني أو ما بعده إلى طلوع الشمس . وفي قول ثالث له : أنه معظم الليل ، وعن مالك ثلاث روايات إحداها : كل الليل ، والثاني : معظمه ، والثالث : أقل زمان .