باب بيان أن السنة يوم النحر أن يرمي ثم ينحر ثم يحلق والابتداء في الحلق بالجانب الأيمن من رأس المحلوق
1305 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=hadith&LINKID=659306أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منى فأتى الجمرة فرماها ثم أتى منزله بمنى ونحر ثم قال للحلاق خذ وأشار إلى جانبه الأيمن ثم الأيسر ثم جعل يعطيه الناس وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب قالوا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بهذا الإسناد أما أبو بكر فقال في روايته للحلاق ها وأشار بيده إلى الجانب الأيمن هكذا فقسم شعره بين من يليه قال ثم أشار إلى الحلاق وإلى الجانب الأيسر فحلقه فأعطاه أم سليم وأما في رواية أبي كريب قال فبدأ بالشق الأيمن فوزعه الشعرة والشعرتين بين الناس ثم قال بالأيسر فصنع به مثل ذلك ثم قال ها هنا أبو طلحة فدفعه إلى أبي طلحة
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505759أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منى فأتى الجمرة فرماها ثم أتى منزله بمنى ونحر ثم قال للحلاق : [ ص: 426 ] خذ وأشار إلى جانبه الأيمن ثم الأيسر ثم جعل يعطيه الناس ) هذا الحديث فيه فوائد كثيرة . منها بيان السنة في أعمال الحج يوم النحر بعد الدفع من مزدلفة ، وهي أربعة أعمال : رمي جمرة العقبة ، ثم نحر الهدي أو ذبحه ، ثم الحلق أو التقصير ، ثم دخوله إلى مكة فيطوف طواف الإفاضة ، ويسعى بعده إن لم يكن سعى بعد طواف القدوم ، فإن كان سعى بعده كرهت إعادته ، والسنة في هذه الأعمال الأربعة أن تكون مرتبة كما ذكرنا لهذا الحديث الصحيح ، فإن خالف ترتيبها فقدم مؤخرا أو أخر مقدما ، جاز للأحاديث الصحيحة التي ذكرها مسلم : بعد هذا افعل ولا حرج .
ومنها مساواة الإمام والكبير بين [ ص: 427 ] أصحابه وأتباعه فيما يفرقه عليهم من عطاء وهدية ونحوها . والله أعلم .
واختلفوا في اسم هذا الرجل الذي حلق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فالصحيح المشهور أنه معمر بن عبد الله العدوي ، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال : زعموا أنه معمر بن عبد الله ، وقيل : اسمه خراش بن أمية بن ربيعة الكليبي بضم الكاف ، منسوب إلى كليب بن حبشية . والله أعلم .