1349 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى nindex.php?page=showalam&ids=11947أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=659411أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ح وحدثني محمد بن عبد الملك الأموي حدثنا عبد العزيز بن المختار عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان كل هؤلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث مالك
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505835العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ) هذا ظاهر في فضيلة العمرة وأنها مكفرة [ ص: 478 ] للخطايا الواقعة بين العمرتين ، وسبق في كتاب الطهارة بيان هذه الخطايا ، وبيان الجمع بين هذا الحديث وأحاديث تكفير الوضوء للخطايا ، وتكفير الصلوات وصوم عرفة وعاشوراء ، واحتج بعضهم في نصرة مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والجمهور في استحباب تكرار العمرة في السنة الواحدة مرارا ، وقال مالك وأكثر أصحابه : يكره أن يعتمر في السنة أكثر من عمرة ، قال القاضي : وقال آخرون : لا يعتمر في شهر أكثر من عمرة .
واعلم أن جميع السنة وقت للعمرة ، فتصح في كل وقت منها إلا في حق من هو متلبس بالحج ، فلا يصح اعتماره حتى يفرغ من الحج ، ولا تكره عندنا لغير الحاج في يوم عرفة والأضحى والتشريق وسائر السنة ، وبهذا قال مالك وأحمد وجماهير العلماء ، وقال أبو حنيفة : تكره في خمسة أيام : يوم عرفة ، والنحر ، وأيام التشريق ، وقال أبو يوسف : تكره في أربعة أيام وهي : عرفة ، والتشريق .
واختلف العلماء في وجوب العمرة : فمذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي والجمهور أنها واجبة ، وممن قال به عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير والحسن البصري ومسروق nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=11936وأبو بردة بن أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=16439وعبد الله بن شداد nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري وأحمد وإسحاق وأبو عبيد وداود ، وقال مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور : هي سنة وليست واجبة ، وحكي أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505836والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) الأصح الأشهر : أن المبرور هو الذي لا يخالطه إثم مأخوذ من البر وهو الطاعة ، وقيل : هو المقبول ، ومن علامة القبول أن يرجع خيرا مما كان ، ولا يعاود المعاصي ، وقيل : هو الذي لا رياء فيه ، وقيل : الذي لا يعقبه معصية ، وهما داخلان فيما قبلهما ، ومعنى ( ليس له جزاء إلا الجنة ) : أنه لا يقتصر لصاحبه من الجزاء على تكفير بعض ذنوبه ، بل لا بد أن يدخل الجنة . والله أعلم .