عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب الحج
باب المدينة تنفي شرارها
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
506
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
باب
المدينة
تنفي شرارها
1381 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818
قتيبة بن سعيد
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16379
عبد العزيز يعني الدراوردي
عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806
العلاء
عن
أبيه
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
nindex.php?page=hadith&LINKID=659459
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه هلم إلى الرخاء هلم إلى الرخاء
والمدينة
خير لهم
لو كانوا يعلمون والذي نفسي بيده لا يخرج منهم أحد رغبة عنها إلا أخلف الله فيها خيرا منه ألا إن
المدينة
كالكير تخرج الخبيث لا تقوم الساعة حتى تنفي
المدينة
شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد
عرض الحاشية
[
ص:
506 ]
قوله صلى الله عليه وسلم : في
المدينة
: (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3505894
إنها
تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد
) وفي الرواية الأخرى
nindex.php?page=hadith&LINKID=3505895
كما تنفي النار خبث الفضة
قال العلماء : خبث الحديد والفضة هو وسخهما وقذرهما الذي تخرجه النار منهما . قال القاضي : الأظهر أن هذا مختص بزمن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه ؛ لأنه لم يكن يصبر على الهجرة والمقام معه إلا من ثبت إيمانه ، وأما المنافقون وجهلة الأعراب فلا يصبرون على شدة
المدينة ،
ولا يحتسبون الأجر في ذلك كما قال ذلك الأعرابي الذي أصابه الوعك : أقلني بيعتي . هذا كلام القاضي ، وهذا الذي ادعى أنه الأظهر ليس بالأظهر ؛ لأن هذا الحديث الأول في صحيح
مسلم
أنه صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3505896
لا تقوم الساعة حتى تنفي
المدينة
شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد
وهذا والله أعلم في زمن الدجال ، كما جاء في الحديث الصحيح الذي ذكره
مسلم
في أواخر الكتاب في أحاديث الدجال (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3505897
أنه يقصد
المدينة
فترجف
المدينة
ثلاث رجفات يخرج الله بها منها كل كافر ومنافق
) فيحتمل أنه مختص بزمن
الدجال ،
ويحتمل أنه في أزمان متفرقة والله أعلم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة