1415 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=659545أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار والشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه ابنته وليس بينهما صداق وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=12129وعبيد الله بن سعيد قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله غير أن في حديث عبيد الله قال قلت لنافع ما الشغار
[ ص: 545 ] قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505944إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار ) والشغار : أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه ابنته ، وليس بينهما صداق . وفي الرواية الأخرى بيان أن تفسير الشغار من كلام نافع ، وفي الأخرى ابنته أو أخته . قال العلماء : الشغار بكسر الشين المعجمة وبالغين المعجمة أصله في اللغة الرفع . يقال : شغر الكلب إذا رفع رجله ليبول كأنه قال : لا ترفع رجل بنتي حتى أرفع رجل بنتك . وقيل : هو من شغر البلد إذا خلا لخلوه عن الصداق ، ويقال : شغرت المرأة إذا رفعت رجلها عند الجماع . قال nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة : كل واحد منهما يشغر عند الجماع . وكان الشغار من نكاح الجاهلية . وأجمع العلماء على أنه منهي عنه ، لكن اختلفوا هل هو نهي يقتضي إبطال النكاح أم لا ؟ فعند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقتضي إبطاله ، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي عن أحمد وإسحاق وأبي عبيد ، وقال مالك : يفسخ قبل الدخول وبعده ، وفي رواية عنه قبله لا بعده ، وقال جماعة : يصح بمهر المثل ، وهو مذهب أبي حنيفة ، وحكي عن عطاء nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ، وهو رواية عن أحمد وإسحاق ، وبه قال أبو ثور nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، وأجمعوا على أن غير البنات من الأخوات وبنات الأخ والعمات وبنات الأعمام والإماء كالبنات في هذا ، وصورته الواضحة : زوجتك بنتي على أن تزوجني بنتك ، ويضع كل واحدة صداقا للأخرى فيقول : قبلت . والله أعلم .