وأما الدبر فليس هو بحرث ولا موضع زرع . ومعنى قوله : أنى شئتم أي كيف شئتم ، واتفق العلماء الذين يعتد بهم على تحريم [ ص: 9 ] وطء المرأة في دبرها حائضا كانت أو طاهرا ، لأحاديث كثيرة مشهورة كحديث " nindex.php?page=hadith&LINKID=3505982ملعون من أتى امرأة في دبرها " قال أصحابنا : لا يحل الوطء في الدبر في شيء من الآدميين ولا غيرهم من الحيوان في حال من الأحوال ، والله أعلم .
قوله ( إن يهود كانت تقول ) هكذا هو في النسخ ( يهود ) غير مصروف لأن المراد قبيلة اليهود فامتنع صرفه للتأنيث والعلمية .