1447 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17233هداب بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=659632أن النبي صلى الله عليه وسلم أريد على ابنة حمزة فقال إنها لا تحل لي إنها ابنة أخي من الرضاعة ويحرم من الرضاعة ما يحرم من الرحم وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى وهو القطان ح وحدثنا محمد بن يحيى بن مهران القطعي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ح وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بإسناد همام سواء غير أن حديث شعبة انتهى عند قوله ابنة أخي من الرضاعة وفي حديث سعيد وإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر سمعت جابر بن زيد
قوله : ( وحدثنا هداب ) هو بفتح الهاء وتشديد الدال المهملة ويقال له ( هدبة ) بضم الهاء وسبق بيانه مرات .
قوله : ( أريد على ابنة حمزة ) هو بضم الهمزة وكسر الراء ومعناه قيل له يتزوجها
قوله : ( محمد بن يحيى بن مهران القطعي ) هو بضم القاف وفتح الطاء منسوب إلى قطيعة ، قبيلة معروفة ، وهو قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريب بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بالعين المهملة .
قوله : ( كليهما عن قتادة ) كذا وقع في بعض النسخ ، وفي بعضها ( كلاهما ) وهو الجاري على المشهور والأول صحيح أيضا وقد سبق بيان وجهه في الفصول السابقة في مقدمة هذا الشرح .
قوله : ( وفي رواية بشر : سمعت جابر بن زيد ) يعني في رواية بشر أن قتادة قال : سمعت جابر بن زيد ، وهذا مما يحتاج إلى بيانه لأن قتادة مدلس ، وقد قال في الرواية الأولى : قتادة عن جابر ، وقد علم أن المدلس لا يحتج بعنعنته حتى يثبت سماعه لذلك الحديث فنبه مسلم على ثبوته .