1463 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=659665ما رأيت امرأة أحب إلي أن أكون في مسلاخها من nindex.php?page=showalam&ids=93سودة بنت زمعة من امرأة فيها حدة قالت فلما كبرت جعلت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة قالت يا رسول الله قد جعلت يومي منك nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة يومين يومها ويوم سودة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عقبة بن خالد ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16081الأسود بن عامر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16880مجاهد بن موسى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بهذا الإسناد أن سودة لما كبرت بمعنى حديث جرير وزاد في حديث شريك قالت وكانت أول امرأة تزوجها بعدي
قوله : ( عن عائشة رضي الله عنها : ما رأيت امرأة أحب إلي أن أكون في مسلاخها من nindex.php?page=showalam&ids=93سودة بنت زمعة من امرأة فيها حدة ) ( المسلاخ ) بكسر الميم وبالخاء المعجمة وهو الجلد ومعناه أن أكون أنا هي ، و ( زمعة ) بفتح الميم وإسكانها وقولها ( من امرأة ) قال القاضي ( من ) هنا للبيان واستفتاح الكلام ، ولم ترد عائشة عيب سودة بذلك ، بل وصفتها بقوة النفس وجودة القريحة وهي الحدة بكسر الحاء .
قولها : ( فلما كبرت جعلت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة ) فيه جواز هبتها نوبتها لضرتها ، لأنه حقها ، لكن يشترط رضا الزوج بذلك ، لأن له حقا في الواهبة فلا يفوته إلا برضاه ولا يجوز أن تأخذ على هذه الهبة عوضا ، ويجوز أن تهب للزوج فيجعل الزوج نوبتها لمن شاء وقيل : يلزمه توزيعها على الباقيات ، ويجعل الواهبة كالمعدومة والأول أصح ، وللواهبة الرجوع متى شاءت ، فترجع في المستقبل دون الماضي لأن الهبات يرجع فيما لم يقبض منها دون المقبوض .
وقولها : ( جعلت يومها ) أي نوبتها وهي يوم وليلة .
وقولها : ( كان يقسم nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة يومين يومها ويوم سودة ) معناه أنه كان يكون عند عائشة في يومها ويكون عندها أيضا في يوم سودة ، لا أنه يوالي لها اليومين . والأصح عند أصحابنا أنه لا يجوز الموالاة للموهوب لها إلا برضا الباقيات . وجوزه بعض أصحابنا بغير رضاهن وهو ضعيف .
قولها : ( وكانت أول امرأة تزوجها بعدي ) كذا ذكره مسلم من رواية أنس عن شريك [ ص: 40 ] أنه صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة قبل سودة ، وكذا ذكره يونس أيضا عن الزهري وعن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل وروى nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد عن الزهري أنه تزوج سودة قبل عائشة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : وهذا قول قتادة وأبي عبيدة ، قلت : وقاله أيضا محمد بن إسحاق ومحمد بن سعد كاتب الواقدي وابن قتيبة وآخرون .
قولها : ( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) هو بفتح الهمزة من أرى ومعناه يخفف عنك ويوسع عليك في الأمور ولهذا خيرك .