فيه حديث ( سبيعة ) بضم السين المهملة وفتح الباء الموحدة أنها وضعت بعد وفاة زوجها بليال فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن عدتها انقضت وأنها حلت للزواج ، فأخذ بهذا جماهير العلماء من السلف والخلف فقالوا : عدة المتوفى عنها بوضع الحمل ، حتى لو وضعت بعد موت زوجها بلحظة قبل غسله انقضت عدتها وحلت في الحال للأزواج . هذا قول مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وأحمد والعلماء كافة إلا رواية عن علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وسحنون المالكي أن عدتها بأقصى الأجلين وهي أربعة أشهر وعشرا ووضع الحمل ، وإلا ما روي عن الشعبي والحسن وإبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي وحماد أنها لا يصح زواجها حتى تطهر من نفاسها ، وحجة الجمهور حديث سبيعة المذكور وهو مخصص لعموم قوله تعالى : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا ومبين أن قوله تعالى : وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن عام في المطلقة والمتوفى عنها وأنه على عمومه . قال الجمهور وقد تعارض عموم هاتين الآيتين ، وإذا تعارض العمومان وجب الرجوع إلى مرجح لتخصيص أحدهما . وقد وجد هنا حديث سبيعة المخصص لأربعة أشهر وعشرا وأنها محمولة على غير الحامل وأما الدليل على الشعبي وموافقيه فهو ما رواه مسلم في الباب أنها قالت : ( فأفتاني النبي صلى الله عليه وسلم بأني قد حللت حين وضعت حملي ) وهذا تصريح بانقضاء العدة بنفس الوضع . فإن احتجوا بقوله : [ ص: 86 ] فلما تعلت من نفاسها أي طهرت منه ، فالجواب أن هذا إخبار عن وقت سؤالها ولا حجة فيه وإنما الحجة في قول النبي صلى الله عليه وسلم أنها حلت حين وضعت ولم يعلل بالطهر من النفاس ، قال العلماء من أصحابنا وغيرهم : سواء كان حملها ولدا أو أكثر كامل الخلقة أو ناقصها أو علقة أو مضغة ، فتنقضي العدة بوضعه إذا كان فيه صورة خلق آدمي سواء كانت صورة خفية تختص النساء بمعرفتها أم جلية يعرفها كل أحد . ودليله إطلاق سبيعة من غير سؤال عن صفة حملها .
قوله : ( كانت تحت سعد بن خولة وهو في بني عامر بن لؤي ) هكذا هو في النسخ ( في بني عامر ) بالفاء وهو صحيح ومعناه ونسبه في بني عامر أي هو منهم .
قوله : ( فلم تنشب ) أي لم تمكث .
قوله : ( أبو السنابل بن بعكك ) السنابل بفتح السين وبعكك بموحدة مفتوحة ثم عين ساكنة ثم كافين الأولى مفتوحة واسم أبي السنابل عمرو وقيل حبة بالباء الموحدة وقيل بالنون حكاهما nindex.php?page=showalam&ids=13484ابن ماكولا وهو أبو السنابل بن بعكك بن الحجاج بن الحارث بن السباق بن عبد الدار كذا نسبه ابن الكلبي nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر وقيل في نسبه غير هذا .