1536 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم ومحمد بن أحمد بن أبي خلف كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15925زكرياء قال ابن خلف حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15925زكرياء بن عدي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16001أبو الوليد المكي وهو جالس عند عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=659865أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة وأن تشترى النخل حتى تشقه والإشقاه أن يحمر أو يصفر أو يؤكل منه شيء والمحاقلة أن يباع الحقل بكيل من الطعام معلوم والمزابنة أن يباع النخل بأوساق من التمر والمخابرة الثلث والربع وأشباه ذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد قلت nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء بن أبي رباح أسمعت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يذكر هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم
قوله : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3506123نهى أن يشترى النخل حتى يشقه والإشقاه أن يحمر أو يصفر ) وفي رواية ( حتى تشقح ) بالحاء هو بضم التاء وإسكان الشين فيهما وتخفيف القاف ومنهم من فتح الشين في ( تشقه ) وهما جائزان ( تشقه وتشقح ) ومعناهما واحد ، ومنهم من أنكر ( تشقه ) وقال : المعروف بالحاء . والصحيح جوازهما ، وقيل : إن الهاء بدل من الحاء ، كما قالوا مدحه ومدهه . وقد فسر الراوي ( الإشقاه والإشقاح ) بالاحمرار والاصفرار ، قال أهل اللغة : ولا يشترط في ذلك حقيقة الاصفرار والاحمرار بل ينطلق عليه هذا الاسم إذا تغير يسيرا إلى الحمرة أو الصفرة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الشقحة لون غير خالص الحمرة أو الصفرة بل هو تغير إليهما في كمودة .