1625 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15932أبو خيثمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال nindex.php?page=hadith&LINKID=660076قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسكوا عليكم أموالكم ولا تفسدوها فإنه من أعمر عمرى فهي للذي أعمرها حيا وميتا ولعقبه حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15688حجاج بن أبي عثمان ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ح وحدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16365أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16501جدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب كل هؤلاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى حديث nindex.php?page=showalam&ids=11997أبي خيثمة وفي حديث أيوب من الزيادة قال جعل الأنصار يعمرون المهاجرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسكوا عليكم أموالكم
قوله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=3506258أمسكوا عليكم أموالكم ولا تفسدوها إلى آخره المراد به إعلامهم أن العمرى هبة صحيحة ماضية ، يملكها الموهوب له ملكا تاما لا يعود إلى الواهب أبدا ، فإذا علموا [ ص: 243 ] ذلك فمن شاء أعمر ودخل على بصيرة ، ومن شاء ترك ; لأنهم كانوا يتوهمون أنها كالعارية ، ويرجع فيها ، وهذا دليل nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي وموافقيه . والله أعلم .