أما ( منية ) فبضم الميم وإسكان النون وبعدها ياء مثناة تحت ، وهي أم يعلى ، وقيل : جدته .
وأما ( أمية ) : فهو أبوه ، فيصح أن يقال : nindex.php?page=showalam&ids=120يعلى بن أمية ، ويعلى بن منية ، وأما قوله : أن يعلى هو المعضوض ، وفي الرواية الثانية والثالثة أن المعضوض أجير يعلى [ ص: 314 ] لا يعلى ، فقال الحفاظ : الصحيح المعروف أنه أجير يعلى لا يعلى ، ويحتمل أنهما قضيتان جرتا ليعلى ولأجيره في وقت أو وقتين .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( كما يعض الفحل ) هو بالحاء ، أي الفحل من الإبل وغيرها ، وهو إشارة إلى تحريم ذلك ، وهذا الحديث دلالة لمن قال : إنه إذا عض رجل يد غيره فنزع المعضوض يده فسقطت أسنان العاض أو فك لحيته لا ضمان عليه ، وهذا مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وكثيرين أو الأكثرين - رضي الله عنهم - وقال مالك : يضمن .