عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب الأقضية
باب قضية هند
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
374
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
1714 وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16298
عبد بن حميد
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360
عبد الرزاق
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124
معمر
عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561
عروة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
قالت
nindex.php?page=hadith&LINKID=660242
جاءت
هند
إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله والله ما كان على ظهر الأرض أهل خباء أحب إلي من أن يذلهم الله من أهل خبائك وما على ظهر الأرض أهل خباء أحب إلي من أن يعزهم الله من أهل خبائك فقال النبي صلى الله عليه وسلم وأيضا والذي نفسي بيده ثم قالت يا رسول الله إن
أبا سفيان
رجل ممسك فهل علي حرج أن أنفق على عياله من ماله بغير إذنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم
لا حرج عليك أن تنفقي عليهم بالمعروف
عرض الحاشية
وقوله : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3506454
جاءت
هند
إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، والله ما كان على ظهر الأرض أهل خباء أحب إلي من أن يذلهم الله من أهل خبائك ، وما على ظهر الأرض أهل خباء أحب إلي من أن يعزهم الله من أهل خبائك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وأيضا والذي نفسي بيده
) وفي الرواية الأخرى : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=3506455
ولا أصبح اليوم على ظهر الأرض خباء أحب إلي من أن يعزوا من أهل خبائك
) قال
القاضي عياض
- رضي الله عنه - : أرادت بقولها : ( أهل خباء ) نفسه صلى الله عليه وسلم فكنت عنه بأهل الخباء إجلالا له ، قال : ويحتمل أن تريد بأهل الخباء أهل بيته . والخباء يعبر به عن مسكن الرجل وداره . وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأيضا والذي نفسي بيده ) فمعناه وستزيدين من ذلك ، ويتمكن الإيمان من قلبك ، ويزيد حبك لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، ويقوى رجوعك عن بغضه ، وأصل هذه اللفظة ( آض يئيض أيضا ) إذا رجع .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة