عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب الجهاد والسير
باب الأنفال
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
411
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
باب الأنفال
1748 وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16818
قتيبة بن سعيد
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118
أبو عوانة
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052
سماك
عن
nindex.php?page=showalam&ids=17092
مصعب بن سعد
عن
nindex.php?page=showalam&ids=37
أبيه
قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=660296
أخذ أبي من الخمس سيفا فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال هب لي هذا فأبى
فأنزل الله عز وجل
يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول
عرض الحاشية
قوله : ( عن
مصعب بن سعد
عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3506514
أخذ أبي من الخمس سيفا فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هب لي هذا فأبى ، قال : فأنزل الله تعالى :
يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول
[
ص:
411 ]
فقوله : ( عن أبيه قال : أخذ أبي ) هو من تلوين الخطاب ، وتقديره : عن
مصعب بن سعد
أنه حدث عن أبيه بحديث قال فيه قال أبي : أخذت حكم الغنائم من الخمس سيفا إلى آخره ، قال القاضي : يحتمل أن يكون هذا الحديث قبل نزول الآية وإباحتها ، قال : وهذا هو الصواب ، وعليه يدل الحديث ، وقد روي في تمامه ما بينه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
لسعد
بعد نزول الآية :
خذ سيفك إنك سألتنيه وليس لي ولا لك ، وقد جعله الله لي ، وجعلته لك
قال : واختلفوا في هذه الآية فقيل : هي منسوخة بقوله تعالى :
واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول
وأن مقتضى آية الأنفال والمراد بها أن الغنائم كانت للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة كلها ، ثم جعل الله أربعة أخماسها للغانمين بالآية الأخرى ، وهذا قول
ابن عباس
وجماعة ، وقيل : هي محكمة ، وأن التنفيل من الخمس ، وقيل : هي محكمة ،
وللإمام أن ينفل من الغنائم ما شاء لمن شاء
بحسب ما يراه ، وقيل : محكمة مخصوصة ، والمراد أنفال السرايا .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
تفسير الآية