1885 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد عن عبد الله بن أبي قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة أنه سمعه يحدث nindex.php?page=hadith&LINKID=660505عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أن الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال فقام رجل فقال يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف قلت قال أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإن جبريل عليه السلام قال لي ذلك حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى يعني ابن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبيه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت إن قتلت في سبيل الله بمعنى حديث الليث وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن محمد بن قيس ح قال وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن محمد بن قيس عن عبد الله بن أبي قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم يزيد أحدهما على صاحبه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال أرأيت إن ضربت بسيفي بمعنى حديث المقبري
قوله صلى الله عليه وسلم : ( مقبل غير مدبر ) لعله احتراز ممن يقبل في وقت ويدبر في وقت ، والمحتسب هو المخلص لله تعالى ، فإن قاتل لعصبية أو لغنيمة أو لصيت أو نحو ذلك فليس له هذا الثواب ولا غيره ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا الدين ) ففيه تنبيه على جميع حقوق الآدميين ، وأن الجهاد والشهادة وغيرهما من أعمال البر لا يكفر حقوق الآدميين ، وإنما يكفر حقوق الله تعالى . وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( نعم ) ثم قال بعد ذلك : ( إلا الدين ) فمحمول على أنه أوحي إليه به في الحال ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ( إلا الدين ؛ فإن جبريل قال لي ذلك ) . والله أعلم .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور حدثنا سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار عن محمد بن قيس قال وحدثنا ابن عجلان عن محمد بن قيس عن أبي عبد الله بن أبي قتادة ) القائل : ( وحدثنا ابن عجلان ) هو سفيان .