1898 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=48البراء يقول في هذه الآية nindex.php?page=hadith&LINKID=660524لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فجاء بكتف يكتبها فشكا إليه nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ضرارته فنزلت لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم عن رجل عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت في هذه الآية لا يستوي القاعدون من المؤمنين بمثل حديث البراء وقال nindex.php?page=showalam&ids=15573ابن بشار في روايته nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12378أبيه عن رجل عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت
قوله تعالى : ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر ) الآية . فيه : دليل لسقوط الجهاد عن المعذورين ، ولكن لا يكون ثوابهم ثواب المجاهدين ، بل لهم ثواب نياتهم إن كان لهم نية صالحة ، كما قال صلى الله عليه وسلم : " ولكن جهاد ونية " وفيه : أن الجهاد فرض كفاية ليس بفرض عين . وفيه رد على من [ ص: 39 ] يقول : إنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فرض عين وبعده فرض كفاية ، والصحيح : أنه لم يزل فرض كفاية من حين شرع ، وهذه الآية ظاهرة في ذلك لقوله تعالى : وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما وقوله تعالى : غير أولي الضرر قرئ ( غير ) بنصب الراء ورفعها قراءتان مشهورتان في السبع ، قرأ نافع وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بنصبها ، والباقون برفعها ، وقرئ في الشاذ بجرها ، فمن نصب فعلى الاستثناء ، ومن رفع فوصف للقاعدين أو بدل منهم ، ومن جر فوصف للمؤمنين أو بدل منهم .
قوله : ( فشكا إليه nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ضرارته ) أي : عماه هكذا هو في جميع نسخ بلادنا ( ضرارته ) بفتح الضاد ، وحكى صاحب المشارق والمطالع عن بعض الرواة أنه ضبط ( ضررا به ) والصواب الأول .