1952 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12547أبو كامل الجحدري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة عن nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى قال nindex.php?page=hadith&LINKID=660618غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=14771وابن أبي عمر جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور بهذا الإسناد قال أبو بكر في روايته سبع غزوات وقال إسحق ست وقال nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر ست أو سبع وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573ابن بشار عن nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=12196أبي يعفور بهذا الإسناد وقال سبع غزوات
قوله : ( عن أبي يعفور ) هو بالفاء والراء ، وهو أبو يعفور الأصغر ، اسمه : عبد الرحمن بن عبيد بن نسطاس . وأما nindex.php?page=showalam&ids=12196أبو يعفور الأكبر ، فيقال له واقد ، ويقال وفدان ، وسبق بيانهما في كتاب الإيمان ، وكتاب الصلاة .
فيه إباحة الجراد ، وأجمع المسلمون على إباحته ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وأحمد ، والجماهير : يحل ، سواء مات بذكاة ، أو باصطياد مسلم ، أو مجوسي ، أو مات حتف أنفه ، سواء قطع بعضه أو أحدث فيه سبب ، وقال مالك في المشهور عنه ، وأحمد في رواية : لا يحل إلا إذا مات بسبب بأن يقطع بعضه أو يسلق أو يلقى في النار حيا أو يشوى ، فإن مات حتف أنفه أو في وعاء لم يحل . والله أعلم .