1973 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=660655قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أهل المدينة لا تأكلوا لحوم الأضاحي فوق ثلاث وقال nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى ثلاثة أيام فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا وحشما وخدما فقال كلوا وأطعموا واحبسوا أو ادخروا قال nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى شك عبد الأعلى
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ) هكذا وقع في نسخ بلادنا ( سعيد عن قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ) وكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14050أبو علي الغساني والقاضي عن نسخة الجلودي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي قالا : وفي نسخة ابن ماهان ( سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ) من غير ( قتادة ) وكذا ذكره أبو مسعود الدمشقي في الأطراف ، وخلف الواسطي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14050أبو علي الغساني : وهذا هو الصواب عندي . والله أعلم . قوله في طريق ابن أبي شيبة وابن المثنى : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة عن أبي سعيد ) هذا خلاف عادة مسلم في [ ص: 115 ] الاقتصار ، وكان مقتضى عادته حذف أبي سعيد في الطريق الأول ، ويقتصر على nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، ثم يقول : ح ويتحول ، فإن مدار الطريقين على nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، والعبارة فيهما عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري بلفظ واحد ، وكان ينبغي تركه في الأولى .
قوله : ( إن لهم عيالا وحشما وخدما ) قال أهل اللغة : الحشم - بفتح الحاء والشين هم - اللائذون بالإنسان يخدمونه ، ويقومون بأموره ، وقال الجوهري : هم خدم الرجل ومن يغضب له ، سموا بذلك لأنهم يغضبون له ، والحشمة : الغضب ، ويطلق على الاستحياء أيضا ، ومنه قولهم : فلان لا يحتشم ، أي : لا يستحي ، ويقال : حشمته وأحشمته إذا أغضبته ، وإذا أخجلته فاستحيا الخجلة ، وكأن الحشم أعم من الخدم ، فلهذا جمع بينهما في هذا الحديث ، وهو من باب ذكر الخاص بعد العام . والله أعلم .