باب الأمر بتغطية الإناء وإيكاء السقاء وإغلاق الأبواب وذكر اسم الله عليها وإطفاء السراج والنار عند النوم وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب
2012 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16958محمد بن رمح أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=hadith&LINKID=660763عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال غطوا الإناء وأوكوا السقاء وأغلقوا الباب وأطفئوا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء ولا يفتح بابا ولا يكشف إناء فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ويذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم ولم يذكر قتيبة في حديثه وأغلقوا الباب وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث غير أنه قال وأكفئوا الإناء أو خمروا الإناء ولم يذكر تعريض العود على الإناء وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أغلقوا الباب فذكر بمثل حديث الليث غير أنه قال وخمروا الآنية وقال تضرم على أهل البيت ثيابهم وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديثهم وقال والفويسقة تضرم البيت على أهله
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم ) المراد بالفويسقة : الفأرة ، وتضرم بالتاء وإسكان الضاد أي : تحرق سريعا ، قال أهل اللغة : ضرمت النار بكسر الراء وتضرمت وأضرمت ، أي : التهمت ، وأضرمتها أنا وضرمتها .
قول مسلم رحمه الله - : ( ولم يذكر تعريض العود على الإناء ) هكذا هو في أكثر الأصول ، وفي بعضها ( تعرض ) فأما هذه فظاهرة ، وأما ( تعرض ) ففيه تسمح في العبارة ، والوجه أن يقول : ولم يذكر عرض العود ؛ لأنه المصدر الجاري على " تعرض " . والله أعلم .