2024 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=660780عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يشرب الرجل قائما قال قتادة فقلنا فالأكل فقال ذاك أشر أو أخبث وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر قول قتادة
وقوله : ( قال قتادة : قلنا - يعني لأنس - : فالأكل ؟ قال : أشر وأخبث ) هكذا وقع في الأصول ( أشر ) بالألف ، والمعروف في العربية ( شر ) بغير ألف ، وكذلك ( خير ) قال الله تعالى : أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وقال تعالى : فسيعلمون من هو شر مكانا ولكن هذه اللفظة وقعت هنا على الشك ، فإنه قال : أشر أو أخبث ، فشك قتادة في أن أنسا قال : أشر أو قال : أخبث ، فلا يثبت عن أنس ( أشر ) بهذه الرواية ، فإن جاءت هذه اللفظة بلا شك ، وثبتت عن أنس ، فهو عربي فصيح فهي لغة ، وإن كانت قليلة الاستعمال ، ولهذا نظائر مما لا يكون معروفا عند النحويين وجاريا على [ ص: 171 ] قواعدهم ، وقد صحت به الأحاديث فلا ينبغي رده إذا ثبت ، بل يقال : هذه لغة قليلة الاستعمال ، ونحو هذا من العبارات ، وسببه أن النحويين لم يحيطوا إحاطة قطعية بجميع كلام العرب ، ولهذا يمنع بعضهم ما ينقله غيره عن العرب كما هو معروف . والله أعلم .