صفحة جزء
2024 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يشرب الرجل قائما قال قتادة فقلنا فالأكل فقال ذاك أشر أو أخبث وحدثناه قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر قول قتادة
وقوله : ( قال قتادة : قلنا - يعني لأنس - : فالأكل ؟ قال : أشر وأخبث ) هكذا وقع في الأصول ( أشر ) بالألف ، والمعروف في العربية ( شر ) بغير ألف ، وكذلك ( خير ) قال الله تعالى : أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وقال تعالى : فسيعلمون من هو شر مكانا ولكن هذه اللفظة وقعت هنا على الشك ، فإنه قال : أشر أو أخبث ، فشك قتادة في أن أنسا قال : أشر أو قال : أخبث ، فلا يثبت عن أنس ( أشر ) بهذه الرواية ، فإن جاءت هذه اللفظة بلا شك ، وثبتت عن أنس ، فهو عربي فصيح فهي لغة ، وإن كانت قليلة الاستعمال ، ولهذا نظائر مما لا يكون معروفا عند النحويين وجاريا على [ ص: 171 ] قواعدهم ، وقد صحت به الأحاديث فلا ينبغي رده إذا ثبت ، بل يقال : هذه لغة قليلة الاستعمال ، ونحو هذا من العبارات ، وسببه أن النحويين لم يحيطوا إحاطة قطعية بجميع كلام العرب ، ولهذا يمنع بعضهم ما ينقله غيره عن العرب كما هو معروف . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية