2051 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=660831أن النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم الأدم أو الإدام الخل وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=13442موسى بن قريش بن نافع التميمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال بهذا الإسناد وقال نعم الأدم ولم يشك
في الحديث فضيلة الخل ، وأنه يسمى أدما ، وأنه أدم فاضل جيد . قال أهل اللغة : الإدام بكسر الهمزة ما يؤتدم به ، يقال : أدم الخبز يأدمه بكسر الدال ، وجمع الإدام أدم بضم الهمزة والدال ، كإهاب وأهب ، وكتاب وكتب . والأدم بإسكان الدال مفرد كالإدام . وفيه استحباب الحديث على الأكل تأنيسا للآكلين .
تقديره ائتدموا بالخل وما في معناه مما تخف مؤنته ، ولا يعز وجوده ، ولا تتأنقوا في الشهوات ، فإنها مفسدة للدين ، مسقمة للبدن . هذا كلام nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي ومن تابعه . والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح للخل نفسه ، وأما الاقتصار في المطعم وترك الشهوات فمعلوم من قواعد أخر . والله أعلم .