2120 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى يعني ابن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله أخبرني عمر بن نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=17191أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=660967أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع قال قلت nindex.php?page=showalam&ids=17191لنافع وما القزع قال يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بهذا الإسناد وجعل التفسير في حديث أبي أسامة من قول عبيد الله وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا عثمان بن عثمان الغطفاني حدثنا عمر بن نافع ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12330أمية بن بسطام حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد يعني ابن زريع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15899روح عن عمر بن نافع بإسناد عبيد الله مثله وألحقا التفسير في الحديث وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع nindex.php?page=showalam&ids=15699وحجاج بن الشاعر nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14273أبو جعفر الدارمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16272أبو النعمان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن عبد الرحمن السراج كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك
قوله : ( أخبرني عمربن نافع عن أبيه عن ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=3507015أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع . قلت لنافع : وما القزع ؟ قال : يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض ) وفي رواية أن هذا التفسير من كلام عبيد الله القزع بفتح القاف والزاي ، وهذا الذي فسره به نافع أو عبيد الله هو الأصح ، وهو أن القزع حلق بعض الرأس مطلقا . ومنهم من قال : هو حلق مواضع متفرقة منه ، والصحيح الأول [ ص: 284 ] لأنه تفسير الراوي ، وهو غير مخالف للظاهر ، فوجب العمل به .
وأجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة إلا أن يكون لمداواة ونحوها ، وهي كراهة تنزيه ، وكرهه مالك في الجارية والغلام مطلقا ، وقال بعض أصحابه : لا بأس به في القصة والقفا للغلام . ومذهبنا كراهته مطلقا للرجل والمرأة لعموم الحديث . قال العلماء : والحكمة في كراهته أنه تشويه للخلق ، وقيل : لأنه أذى الشر والشطارة ، وقيل : لأنه زي اليهود ، وقد جاء هذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724لأبي داود . والله أعلم .