2242 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16459عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15662جويرية بن أسماء عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله nindex.php?page=hadith&LINKID=661168أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل معناه وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=17220هارون بن عبد الله وعبد الله بن جعفر عن nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك
و ( خشاش الأرض ) بفتح الخاء المعجمة وكسرها وضمها حكاهن في المشارق ، الفتح أشهر ، وروي بالحاء المهملة ، والصواب المعجمة ، وهي هوام الأرض وحشراتها كما وقع في الرواية الثانية . وقيل : المراد به نبات الأرض ، وهو ضعيف أو غلط .
وفي الحديث دليل لتحريم قتل الهرة ، وتحريم حبسها بغير طعام أو شراب . وأما دخولها النار بسببها فظاهر الحديث أنها كانت مسلمة ، وإنما دخلت النار بسبب الهرة . وذكر القاضي أنه يجوز أنها كافرة عذبت بكفرها ، وزيد في عذابها بسبب الهرة ، واستحقت ذلك لكونها ليست مؤمنة تغفر صغائرها باجتناب الكبائر . هذا كلام القاضي ، والصواب ما قدمناه أنها كانت [ ص: 401 ] مسلمة ، وأنها دخلت النار بسببها كما هو ظاهر الحديث ، وهذه المعصية ليست صغيرة ، بل صارت بإصرارها كبيرة ، وليس في الحديث أنها تخلد في النار ، وفيه وجوب نفقة الحيوان على مالكه . والله أعلم .