2250 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=661188قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي هذا حديث أبي كريب وقال أبو بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر لكن وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية بهذا الإسناد
[ ص: 410 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507146لا يقولن أحدكم : خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي ) قال أبو عبيد وجميع أهل اللغة وغريب الحديث وغيرهم : لقست وخبثت بمعنى واحد ، وإنما كره لفظ الخبث لبشاعة الاسم ، وعلمهم الأدب في الألفاظ واستعمال حسنها وهجران خبيثها . قالوا : ومعنى لقست غثت . وقال ابن الأعرابي : معناه ضاقت . فإن قيل : فقد قال صلى الله عليه وسلم في الذي ينام عن الصلاة : " nindex.php?page=hadith&LINKID=3507147فأصبح خبيث النفس كسلان " قال القاضي وغيره : جوابه أن النبي صلى الله عليه وسلم مخبر هناك عن صفة غيره ، وعن شخص مبهم مذموم الحال لا يمتنع إطلاق هذا اللفظ عليه . والله أعلم .