قوله : ( عن سالم مولى شداد ) وفي الرواية الأخرى ( أن أبا عبد الله مولى شداد بن الهاد ) وفي الثالثة ( سالم مولى المهري ) هذه كلها صفات له وهو شخص واحد يقال له : سالم مولى شداد بن الهاد ، وسالم مولى المهري ، وسالم بادوس ، وسالم مولى مالك بن أوس بن الحدثان النصري بالنون والصاد المهملة ، وسالم سبنان بفتح السين المهملة والباء الموحدة ، وسالم البراد ، وسالم مولى البصريين ، وسالم أبو عبد الله المديني ، وسالم بن عبد الله وأبو عبيد الله مولى شداد بن الهاد ، فهذه كلها تقال فيه . قال أبو حاتم : كان سالم من خيار المسلمين ، وقال عطاء بن السائب : حدثني سالم البراد وكان أوثق عندي من نفسي .
وأما قوله : ( حدثني سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا فليح حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17212نعيم بن عبد الله عن سالم مولى ابن شداد ) فكذا وقع في الأصول ( مولى ابن شداد ) قيل إنه خطأ ، والصواب حذف لفظة ( ابن ) كما تقدم ، والظاهر أنه صحيح فإن مولى شداد مولى لابنه وإذا أمكن تأويل ما صحت به الرواية لم يجز إبطالها لا سيما في هذا الذي قد قيل فيه هذه الأقوال . والله أعلم .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال حدثني أو حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن حدثنا سالم مولى المهري ) هذا إسناد اجتمع فيه أربعة تابعيون يروي بعضهم عن بعض ، فسالم وأبو سلمة ويحيى تابعيون معروفون ، nindex.php?page=showalam&ids=16585وعكرمة بن عمار أيضا تابعي سمع الهرماس بن زياد الباهلي الصحابي - رضي الله عنه - ، وفي سنن أبي داود التصريح بسماعه منه . والله أعلم .
وقوله ( حدثني أو حدثنا ) فيه أحسن احتياط ، وقد تقدم التنبيه على مثل هذا قريبا وسابقا . والله أعلم .
قوله : ( حدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشي ) اسم ( أبي معن ) زيد بن يزيد وقد تقدم بيانه في أوائل كتاب الإيمان .
قوله : ( كنت أنا مع عائشة ) هكذا هو في الأصول المحققة التي ضبطها المتقنون ( أنا مع ) بالنون والميم بينهما ألف ، ووقع في كثير من الأصول ولكثير من الرواة المشارقة والمغاربة ( أبايع ) عائشة بالباء الموحدة والياء المثناة من المبايعة ، قال القاضي : الصواب هو الأول ، قلت : وللثاني أيضا وجه .
قوله : ( عن هلال بن يساف عن أبي يحيى ) أما ( يساف ) ففيه ثلاث لغات : فتح الياء وكسرها ، وإساف بكسر الهمزة ، قال صاحب المطالع : يقوله المحدثون بكسر الياء ، قال : وقال بعضهم : هو بفتح الياء لأنه لم يأت في كلام العرب كلمة أولها ياء مكسور إلا يسار لليد ، قلت : والأشهر عند أهل اللغة ( إساف ) بالهمزة ، وقد ذكره ابن السكيت وابن قتيبة وغيرهما فيما يغيره الناس ويلحنون فيه ، فقال : هو هلال [ ص: 480 ] ابن إساف . وأما ( أبو يحيى ) فالأكثرون على أن اسمه ( مصدع ) بكسر الميم وإسكان الصاد وفتح الدال وبالعين المهملات ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : اسمه زياد الأعرج المعرقب الأنصاري . والله أعلم .
قوله : ( فتوضئوا وهم عجال ) هو بكسر العين جمع عجلان وهو المستعجل كغضبان وغضاب .