2333 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137أبو كريب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة nindex.php?page=showalam&ids=16925وابن بشر جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير واللفظ له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=661312أن الحارث بن هشام سأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك الوحي فقال أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي ثم يفصم عني وقد وعيته وأحيانا ملك في مثل صورة الرجل فأعي ما يقول
قوله : ( كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشد علي ، ثم يفصم عني وقد وعيته ، وأحيانا ملك في مثل صورة الرجل ، فأعي ما يقول ) أما ( الأحيان ) فأزمان ، ويقع على القليل والكثير .
و ( مثل صلصلة ) هو بنصب ( مثل ) ، وأما الصلصلة فبفتح الصادين ، وهي الصوت المتدارك . قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : معناه أنه صوت متدارك ، يسمعه ولا يثبته أو ما يقرع سمعه حتى يفهمه من بعد ذلك . قال العلماء : والحكمة في ذلك أن يتفرغ سمعه صلى الله عليه وسلم ، ولا يبقى فيه ولا في [ ص: 481 ] قلبه مكان لغير صوت الملك .
ومعنى ( وعيت ) جمعت وفهمت وحفظت . وأما ( يفصم ) فبفتح الياء وإسكان الفاء وكسر الصاد المهملة أي يقلع ، وينجلي ما يتغشاني منه . قاله nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي . قال العلماء : الفصم هو القطع من غير إبانة ، وأما ( القصم ) بالقاف فقطع مع الإبانة والانفصال .
ومعنى الحديث أن الملك يفارق على أن يعود ، ولا يفارقه مفارقة قاطع لا يعود . وروي هذا الحرف أيضا ( يفصم ) بضم الياء وفتح الصاد على ما لم يسم فاعله . وروي بضم الياء وكسر الصاد على أنه أفصم يفصم رباعي ، وهي لغة قليلة ، وهي من أفصم المطر إذا أقلع وكف .