باب في صفة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان أحسن الناس وجها
2337 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=15573ومحمد بن بشار قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11813أبا إسحق قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=48البراء يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=661316كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا مربوعا بعيد ما بين المنكبين عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه عليه حلة حمراء ما رأيت شيئا قط أحسن منه صلى الله عليه وسلم
قوله : ( عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه ) وفي رواية : ( ما رأيت من ذي لمة أحسن منه ) ، وفي رواية : ( كان يضرب شعره منكبيه ) وفي رواية : ( إلى أنصاف أذنيه ) وفي رواية : ( بين أذنيه وعاتقه ) . قال أهل اللغة : الجمة أكثر من الوفرة ، فالجمة الشعر الذي نزل إلى المنكبين ، والوفرة ما نزل إلى شحمة الأذنين ، واللمة التي ألمت بالمنكبين . قال القاضي : والجمع بين هذه الروايات أن ما يلي [ ص: 483 ] الأذن هو الذي يبلغ شحمة أذنيه ، وهو الذي بين أذنيه وعاتقه ، وما خلفه هو الذي يضرب منكبيه .
قال : وقيل : بل ذلك لاختلاف الأوقات ، فإذا غفل عن تقصيرها بلغت المنكب ، وإذا قصرها كانت إلى أنصاف الأذنين ، فكان يقصر ويطول بحسب ذلك . والعاتق ما بين المنكب والعنق . وأما شحمة الأذن فهو اللين منها في أسفلها ، وهو معلق القرط منها . وتوضح هذه الروايات رواية nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507207كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ، ودون الجمة ) .