2393 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=13608ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ nindex.php?page=showalam&ids=12508لأبي بكر قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر حدثني أبو بكر بن سالم عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=661415أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين فنزع نزعا ضعيفا والله تبارك وتعالى يغفر له ثم جاء عمر فاستقى فاستحالت غربا فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه حتى روي الناس وضربوا العطن حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله بن يونس حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بنحو حديثهم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507279فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه ) أما ( يفري ) فبفتح الياء وإسكان الفاء وكسر الراء ، وأما ( فريه ) فروي بوجهين : أحدهما فريه بإسكان الراء وتخفيف الياء ، والثانية كسر الراء وتشديد الياء ، وهما لغتان صحيحتان ، وأنكر الخليل التشديد وقال : هو غلط . واتفقوا على أن معناه لم أر سيدا يعمل عمله ، ويقطع قطعه ، وأصل الفري بالإسكان القطع . يقال : فريت الشيء أفريه فريا قطعته للإصلاح ، فهو مفري ، فري وأفريته إذا شققته على جهة الإفساد ، وتقول العرب : تركته يفري الفري إذا عمل العمل بإجادة ، ومنه حديث حسان : لأفرينهم فري الأديم أي أقطعهم بالهجاء كما يقطع الأديم .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى ضرب الناس بعطن ) سبق تفسيره . قال القاضي : ظاهره أنه عائد إلى خلافة [ ص: 542 ] عمر خاصة .
وقيل : يعود إلى خلافة أبي بكر وعمر جميعا ، لأن بنظرهما وتدبيرهما وقيامهما بمصالح المسلمين تم هذا الأمر ، وضرب الناس بعطن ؛ لأن أبا بكر قمع أهل الردة ، وجمع شمل المسلمين ، وألفهم ، وابتدأ الفتوح ، ومهد الأمور ، وتمت ثمرات ذلك وتكاملت في زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( كأني أنزع بدلو بكرة ) هي بإسكان الكاف وفتحها .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى روي الناس ) هو بكسر الواو والمخففة ، أي أخذوا كفايتهم .