قوله : ( كان رجل من المشركين قد أحرق المسلمين ) أي أثخن فيهم ، وعمل فيهم نحو عمل النار .
قوله : ( فنزعت له بسهم ليس فيه نصل ، فأصبت جنبه ، فسقط ، وانكشفت عورته ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نظرت إلى نواجذه ) . فقوله : ( نزعت له بسهم ) أي رميته بسهم ليس فيه زج .
وقوله : ( فأصبت جنبه ) بالجيم والنون . هكذا هو في معظم النسخ ، وفي بعضها : ( حبته ) بحاء مهملة وباء [ ص: 559 ] موحدة مشددة ثم مثناة فوق أي حبة قلبه .
وقوله : ( فضحك ) أي فرحا بقتله عدوه ، لا لانكشافه . وقوله : ( نواجذه ) بالذال المعجمة أي أنيابه ، وقيل : أضراسه ، وسبق بيانه مرات .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى وابن بشار قالا : حدثنا شعبة وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وحدثنا أبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق الحنظلي عن محمد بن بشر عن مسعر وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر كلهم عن سعد بن إبراهيم ) قال أبو مسعود الدمشقي وأبو علي الغساني وغيرهما هكذا رواه مسلم قالوا ، وأسقط من روايته nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري بين nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ومسعر ، لأن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبا بكر بن أبي شيبة إنما رواه في مسنده والمغازي وغيره موضع عن وكيع عن الثوري عن مسعر .
وادعى بعضهم أن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا لم يدرك [ ص: 560 ] مسعرا ، وهذا خطأ ظاهر ، فقد ذكر ابن أبي حاتم وغيره nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا فيمن روى عن مسعر ، ولأن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا أدرك نحو ست وعشرين سنة من حياة مسعر مع أنهما كوفيان . قال nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري وغيرهما : توفي مسعر سنة خمس وخمسين ومائة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وغيره : ولد nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع سنة تسع وعشرين ومائة فلا يمتنع أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع سمع هذا الحديث من مسعر ، وكون ابن أبي شيبة رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن الثوري عن مسعر لا يلزم منه منع سماعه من مسعر كما قدمناه في نظائره . والله أعلم .