2460 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم الحنظلي nindex.php?page=showalam&ids=16957ومحمد بن رافع واللفظ لابن رافع قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق أخبرنا وقال nindex.php?page=showalam&ids=16957ابن رافع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال nindex.php?page=hadith&LINKID=661507قدمت أنا وأخي من اليمن فكنا حينا وما نرى ابن مسعود وأمه إلا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة دخولهم ولزومهم له وحدثنيه nindex.php?page=showalam&ids=14529محمد بن حاتم حدثنا إسحق بن منصور حدثنا إبراهيم بن يوسف عن nindex.php?page=showalam&ids=17401أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود يقول سمعت nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى يقول لقد قدمت أنا وأخي من اليمن فذكر بمثله حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=12166ومحمد بن المثنى nindex.php?page=showalam&ids=15573وابن بشار قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أرى أن عبد الله من أهل البيت أو ما ذكر من نحو هذا
قوله : ( فكنا حينا وما نرى ابن مسعود وأمه إلا من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة دخولهم ولزومهم له ) أما قوله : ( كنا ) فمعناه مكثنا . وقوله ( حينا ) أي زمانا . قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأصحابه ومحققو أهل اللغة [ ص: 15 ] وغيرهم : الحين يقع على القطعة من الدهر ، طالت أم قصرت . قوله : ما نرى بضم النون أي ما نظن . وقوله : ( كثرة ) بفتح الكاف على الفصيح المشهور ، وبه جاء القرآن ، وحكى الجوهري وغيره كسرها .
وقوله : ( دخولهم ولزومهم ) جمعهما وهما اثنان هو وأمه ، لأن الاثنين يجوز جمعهما بالاتفاق ، لكن الجمهور يقولون : أقل الجمع ثلاثة ، فجمع الاثنين مجاز ، وقالت طائفة : أقله اثنان ، فجمعهما حقيقة .