قوله : ( عن قيس بن عباد ) بضم العين وتخفيف الباء .
قوله : ( فصلى ركعتين فيها ثم خرج ) وفي بعض النسخ : ( فصلى ركعتين فيهما ثم خرج ) . وفي بعضها : ( فصلى ركعتين ثم خرج ) . فهذه الأخيرة ظاهرة ، وأما إثبات ( فيها أو فيهما ) فهو الموجود لمعظم رواة مسلم ، وفيه نقص ، وتمامه ما ثبت في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ( ركعتين تجوز فيهما ) .
قوله : ( ما ينبغي لأحد أن يقول ما لا يعلم ) هذا إنكار من nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام حيث قطعوا له بالجنة ، فيحمل على أن هؤلاء بلغهم خبر nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص بأن ابن سلام من أهل الجنة ، ولم يسمع هو ويحتمل أنه كره الثناء عليه بذلك تواضعا وإيثارا للخمول وكراهة للشهرة .
[ ص: 36 ] قوله : ( فجاءني منصف ) هو بكسر الميم وفتح الصاد ، ويقال بفتح الميم أيضا ، وقد فسره في الحديث بالخادم والوصيف ، وهو صحيح . قالوا : هو الوصيف الصغير المدرك للخدمة .
قوله : ( فرقيت ) هو بكسر القاف على اللغة المشهورة الصحيحة ، وحكي فتحها . قال القاضي : وقد جاء بالروايتين في مسلم والموطأ وغيرهما في غير هذا الموضع .