عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح النووي على مسلم
كتاب البر والصلة والآداب
باب النهي عن السباب
فهرس الكتاب
شرح النووي على مسلم
النووي - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي
صفحة
109
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
باب النهي عن السباب
2587 حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17302
يحيى بن أيوب
nindex.php?page=showalam&ids=16818
وقتيبة
nindex.php?page=showalam&ids=16609
وابن حجر
قالوا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430
إسمعيل يعنون ابن جعفر
عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806
العلاء
عن
أبيه
عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
nindex.php?page=hadith&LINKID=661696
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم
عرض الحاشية
[
ص:
109 ]
قوله صلى الله عليه وسلم : ( المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم ) معناه أن
إثم السباب الواقع من اثنين مختص بالبادئ منهما كله
إلا أن يتجاوز الثاني قدر الانتصار ، فيقول للبادئ أكثر مما قال له . وفي هذا
جواز الانتصار
، ولا خلاف في جوازه ، وقد تظاهرت عليه دلائل الكتاب والسنة . قال الله تعالى :
ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل
وقال تعالى :
والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون
ومع هذا فالصبر والعفو أفضل . قال الله تعالى :
ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور
وللحديث المذكور بعد هذا .
nindex.php?page=hadith&LINKID=3507390
ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا
واعلم أن
سباب المسلم بغير حق
حرام كما قال صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3507391
سباب المسلم فسوق
ولا يجوز للمسبوب أن ينتصر إلا بمثل ما سبه
ما لم يكن كذبا أو قذفا أو سبا لأسلافه . فمن صور المباح أن ينتصر بيا ظالم يا أحمق ، أو جافي ، أو نحو ذلك ، لأنه لا يكاد أحد ينفك من هذه الأوصاف . قالوا :
وإذا انتصر المسبوب استوفى ظلامته ، وبرئ الأول من حقه
، وبقي عليه إثم الابتداء ، أو الإثم المستحق لله تعالى . وقيل : يرتفع عنه جميع الإثم بالانتصار منه ، ويكون معنى على البادئ أي عليه اللوم والذم لا الإثم .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة