272 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى التميمي nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع واللفظ ليحيى قال أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=17256همام قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657409بال nindex.php?page=showalam&ids=97جرير ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل تفعل هذا فقال نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خفيه قال nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم كان يعجبهم هذا الحديث لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=16616وعلي بن خشرم قالا أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ح وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=14771محمد بن أبي عمر قال حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ح وحدثنا منجاب بن الحارث التميمي أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16637ابن مسهر كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في هذا الإسناد بمعنى حديث أبي معاوية غير أن في حديث عيسى وسفيان قال فكان أصحاب عبد الله يعجبهم هذا الحديث لأن إسلام جرير كان بعد نزول المائدة
( باب المسح على الخفين )
أجمع من يعتد به في الإجماع على جواز المسح على الخفين ، في السفر والحضر ، سواء كان لحاجة أو لغيرها حتى يجوز للمرأة الملازمة بيتها والزمن الذي لا يمشي ، وإنما أنكرته الشيعة والخوارج ولا يعتد بخلافهم ، وقد روي عن مالك - رحمه الله تعالى - روايات فيه ، والمشهور من مذهبه كمذهب الجماهير ، وقد روى المسح على الخفين خلائق لا يحصون من الصحابة . قال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري - رحمه الله تعالى - : حدثني سبعون من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمسح على الخفين ، وقد بينت أسماء جماعات كثيرين من الصحابة الذين رووه في شرح المهذب ، وقد ذكرت فيه جملا نفيسة مما يتعلق بذلك وبالله التوفيق . واختلف العلماء في أن المسح على الخفين أفضل أم غسل الرجلين ؟ فذهب أصحابنا إلى أن الغسل أفضل لكونه الأصل ; وذهب إليه جماعات من الصحابة منهم : nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وابنه عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=50وأبو أيوب الأنصاري - رضي الله عنهم - . وذهب جماعات من التابعين إلى أن المسح أفضل ، وذهب الشعبي والحكم وحماد . وعن أحمد روايتان : أصحهما : المسح أفضل ، والثانية : هما سواء ، واختاره ابن المنذر . والله أعلم .