بسم الله الرحمن الرحيم كتاب القدر باب كيفية خلق الآدمي في بطن أمه وكتابة رزقه وأجله وعمله وشقاوته وسعادته
2643 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني واللفظ له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال nindex.php?page=hadith&LINKID=661789حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق بن إبراهيم كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ح وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104أبي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد قال في حديث nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين ليلة وقال في حديث معاذ عن شعبة أربعين ليلة أربعين يوما وأما في حديث جرير وعيسى أربعين يوما
[ ص: 145 ] قوله : ( حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ، ثم تكون في ذلك علقة مثل ذلك ، ثم تكون في ذلك مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله وعمله ، وشقي أم سعيد ) أما قوله ( الصادق المصدوق ) فمعناه الصادق في قوله ، المصدوق فيما يأتي من الوحي الكريم . وأما قوله : ( إن أحدكم ) بكسر الهمزة على حكاية لفظه صلى الله عليه وسلم قوله : ( بكتب رزقه ) هو بالباء الموحدة في أوله على البدل من أربع . وقوله : ( شقي أو سعيد ) مرفوع خبر مبتدأ محذوف ، أي : وهو شقي أو سعيد .
قال القاضي : وقوله في حديث أنس ( وإذا أراد الله أن يقضي خلقا قال : يا رب أذكر أم أنثى ؟ شقي أم سعيد ) ؟ لا يخالف ما قدمناه ، ولا يلزم منه أن يقول ذلك بعد المضغة ، بل ابتداء للكلام ، وإخبار عن حالة أخرى ، فأخبر أولا بحال الملك مع النطفة ، ثم أخبر أن الله تعالى إذا أراد إظهار خلق النطفة علقة كان كذا وكذا ، ثم المراد بجميع ما ذكر من الرزق والأجل ، والشقاوة والسعادة ، والعمل ، والذكورة والأنوثة أنه يظهر ذلك للملك ، ويأمره بإنفاذه وكتابته ، وإلا فقضاء الله تعالى سابق على ذلك ، وعلمه وإرادته لكل ذلك موجود في الأزل والله أعلم .
[ ص: 148 ] قوله : ( عن حذيفة بن أسيد ) هو بفتح الهمزة .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فيقول : يا رب أشقي أو سعيد ؟ فيكتبان ، فيقول أي رب أذكر أو أنثى ؟ فيكتبان ) يكتبان في الموضعين بضم أوله ومعناه يكتب أحدهما .
قوله : ( دخلت على أبي سريحة ) هو بفتح السين المهملة وكسر الراء وبالحاء المهملة .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ثم يتصور عليها الملك ) هكذا هو في جميع نسخ بلادنا ( يتصور ) بالصاد وذكر القاضي ( يتسور ) بالسين . قال : والمراد بـ " يتسور " ينزل ، وهو استعارة من تسورت الدار إذا نزلت فيها من أعلاها ، ولا يكون التسور إلا من فوق ، فيحتمل أن تكون الصاد الواقعة في نسخ بلادنا مبدلة من السين . والله أعلم .