[ ص: 156 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507432كل شيء بقدر حتى العجز والكيس أو قال الكيس والعجز ) قال القاضي : رويناه برفع ( العجز والكيس ) عطفا على ( كل ) ، وبجرهما عطفا على ( شيء ) قال : ويحتمل أن العجز هنا على ظاهره ، وهو عدم القدرة . وقيل : هو ترك ما يجب فعله ، والتسويف به وتأخيره عن وقته قال : ويحتمل العجز عن الطاعات ، ويحتمل العموم في أمور الدنيا والآخرة . والكيس ضد العجز ، وهو النشاط والحذق بالأمور . ومعناه أن العاجز قد قدر عجزه ، والكيس قد قدر كيسه .