2658 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=661813قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه فقال رجل يا رسول الله أرأيت لو مات قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد في حديث ابن نمير ما من مولود يولد إلا وهو على الملة وفي رواية أبي بكر عن أبي معاوية إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه وفي رواية أبي كريب عن أبي معاوية ليس من مولود يولد إلا على هذه الفطرة حتى يعبر عنه لسانه
[ ص: 160 ] قوله صلى الله عليه وسلم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507444ما من مولود إلا يلد على الفطرة ) هكذا هو في جميع النسخ ( يلد ) بضم الياء المثناة تحت وكسر اللام على وزن ( ضرب ) ، حكاه القاضي عن رواية السمرقندي قال : وهو صحيح على إبدال الواو ياء لانضمامها قال : وقد ذكر الهجري في نوادره يقال : ولد ويلد بمعنى . قال القاضي : ورواه السمرقندي يولد . والله أعلم .