2669 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16071سويد بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال nindex.php?page=hadith&LINKID=661830قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم قلنا يا رسول الله آليهود والنصارى قال فمن وحدثنا عدة من أصحابنا عن nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17026أبو غسان وهو محمد بن مطرف عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم بهذا الإسناد نحوه قال أبو إسحق إبراهيم بن محمد حدثنا محمد بن يحيى حدثنا ابن أبي مريم حدثنا أبو غسان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار وذكر الحديث نحوه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507460لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع إلخ ) السنن بفتح السين والنون وهو الطريق ، والمراد بالشبر والذراع وجحر الضب التمثيل بشدة الموافقة لهم ، والمراد الموافقة في المعاصي والمخالفات ، لا في الكفر . وفي هذا معجزة ظاهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 168 ] قوله : ( حدثني عدة من أصحابنا عن nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ) قال المازري : هذا من الأحاديث المقطوعة في مسلم ، وهي أربعة عشر ، هذا آخرها . قال القاضي : قلد المازري أبا علي الغساني الجياني في تسميته هذا مقطوعا ، وهي تسمية باطلة ، وإنما المقطوع عندهم الموقوف على التابعي فمن بعده قولا له أو فعلا أو نحوه . وكيف كان فمتن الحديث المذكور صحيح متصل بالطريق الأول ، وإنما ذكر الثاني متابعة ، وقد سبق أن المتابعة يحتمل فيها ما لا يحتمل في الأصول ، وقد وقع في كثير من النسخ هنا اتصال هذا الطريق الثاني من جهة أبي إسحاق : حدثني محمد بن يحيى قال : حدثنا ابن أبي مريم فذكره بإسناده إلى آخره فاتصلت الرواية . والله أعلم .