2726 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد nindex.php?page=showalam&ids=14771وابن أبي عمر واللفظ لابن أبي عمر قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان عن محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة عن nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية nindex.php?page=hadith&LINKID=661913أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12137وأبو كريب nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر عن محمد بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=16845أبي رشدين عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن nindex.php?page=showalam&ids=149جويرية قالت مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى صلاة الغداة أو بعد ما صلى الغداة فذكر نحوه غير أنه قال سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته
[ ص: 206 ] قوله : ( وهي في مسجدها ) أي : موضع صلاتها .
قوله : ( سبحان الله وبحمده مداد كلماته ) هو بكسر الميم ، قيل : معناه : مثلها في العدد ، وقيل : مثلها في أنها لا تنفذ ، وقيل : في الثواب ، والمداد هنا مصدر بمعنى المدد ، وهو ما كثرت به الشيء . قال العلماء : واستعماله هنا مجاز ; لأن كلمات الله تعالى لا تحصر بعد ولا غيره ، والمراد المبالغة به في الكثرة ; لأنه ذكر أولا ما يحصره العد الكثير من عدد الخلق ، ثم زنة العرش ، ثم ارتقى إلى ما هو أعظم من ذلك وعبر عنه بهذا ، أي : ما لا يحصيه عد كما لا تحصى كلمات الله تعالى .
[ ص: 207 ] قوله : ( عن أبي رشدين ) هو بكسر الراء ، وهو كريب المذكور في الرواية الأولى .