كتاب الرقاق باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء وبيان الفتنة بالنساء
2736 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17233هداب بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17104معاذ بن معاذ العنبري ح وحدثني محمد بن عبد الأعلى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق بن إبراهيم أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12547أبو كامل فضيل بن حسين واللفظ له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد قال nindex.php?page=hadith&LINKID=661927قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخلها المساكين وإذا أصحاب الجد محبوسون إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء
[ ص: 212 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإذا أصحاب الجد محبوسون ) هو بفتح الجيم ، قيل : المراد به أصحاب البخت والحظ في الدنيا ، والغنى والوجاهة بها ، وقيل : المراد أصحاب الولايات ، ومعناه : محبوسون للحساب ، ويسبقهم الفقراء بخمسمائة عام كما جاء في الحديث .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار ) معناه : من استحق من أهل الغنى النار بكفره أو معاصيه . وفي هذا الحديث : تفضيل الفقر على الغنى . وفيه فضيلة الفقراء والضعفاء .