2834 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد يعني ابن زياد عن nindex.php?page=showalam&ids=16654عمارة بن القعقاع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12007أبو زرعة قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من يدخل الجنة ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب واللفظ لقتيبة قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير عن nindex.php?page=showalam&ids=16654عمارة عن nindex.php?page=showalam&ids=12007أبي زرعة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662071قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون ولا يتفلون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء
[ ص: 303 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( ورشحهم المسك ) أي : عرقهم ، ( ومجامرهم الألوة ) بفتح الهمزة وضم اللام أي : العود الهندي ، وسبق بيانه مبسوطا .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( أخلاقهم على خلق رجل واحد ) قد ذكر مسلم في الكتاب اختلاف ابن أبي شيبة وأبي كريب في ضبطه ، فإن ابن أبي شيبة يرويه بضم الخاء واللام ، وأبو كريب بفتح الخاء وإسكان اللام وكلاهما صحيح ، وقد اختلف فيه رواة صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ويرجح الضم بقوله في الحديث الآخر : لا اختلاف بينهم ولا تباغض ، قلوبهم قلب واحد ، وقد يرجح الفتح بقوله صلى الله عليه وسلم في تمام الحديث : على صورة أبيهم آدم أو على طوله .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا يتمخطون ولا يتفلون ) هو بكسر الفاء وضمها ، حكاهما الجوهري وغيره ، وفي رواية ( لا يبصقون ) وفي رواية ( لا يبزقون ) وكله بمعنى .