2858 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=14529محمد بن حاتم واللفظ له حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس قال سمعت مستوردا أخا بني فهر يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=662109قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه وأشار يحيى بالسبابة في اليم فلينظر بم ترجع وفي حديثهم جميعا غير يحيى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك وفي حديث أبي أسامة عن المستورد بن شداد أخي بني فهر وفي حديثه أيضا قال وأشار إسمعيل بالإبهام
قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3507608والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه هذه - وأشار يحيى بالسبابة - فلينظر بم ترجع ) وفي رواية : ( وأشار إسماعيل بالإبهام ) هكذا هو في نسخ بلادنا بالإبهام ، وهي الأصبع العظمى المعروفة ، وكذا نقله القاضي عن جميع الرواة إلا السمرقندي فرواه ( البهام ) ، قال : وهو تصحيف ، قال القاضي : ورواية السبابة أظهر من رواية الإبهام وأشبه بالتمثيل ، لأن العادة الإشارة بها بالإبهام ، ويحتمل أنه أشار بهذه مرة وهذه مرة ، واليم : البحر ، وقوله : ( بم ترجع ) ضبطوا ترجع بالمثناة فوق والمثناة تحت ، والأول أشهر ، ومن رواه بالمثناة تحت أعاد الضمير إلى أحدكم ، والمثناة فوق أعاده على الأصبع ، وهو الأظهر ، ومعناه : لا يعلق بها كثير شيء من الماء . ومعنى الحديث : ما الدنيا بالنسبة إلى الآخرة في قصر مدتها ، وفناء لذاتها ، ودوام الآخرة ، ودوام لذاتها ونعيمها ، إلا كنسبة الماء الذي يعلق بالأصبع إلى باقي البحر .