2966 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17308يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16421أبي nindex.php?page=showalam&ids=16925وابن بشر قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=662275والله إني لأول رجل من العرب رمى بسهم في سبيل الله ولقد كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لنا طعام نأكله إلا ورق الحبلة وهذا السمر حتى إن أحدنا ليضع كما تضع الشاة ثم أصبحت بنو أسد تعزرني على الدين لقد خبت إذا وضل عملي ولم يقل ابن نمير إذا وحدثناه nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=12428إسمعيل بن أبي خالد بهذا الإسناد وقال حتى إن كان أحدنا ليضع كما تضع العنز ما يخلطه بشيء
[ ص: 401 ] قوله : ( ما لنا طعام نأكله إلا ورق الحبلة وهذا السمر ) ( الحبلة ) بضم الحاء المهملة وإسكان الموحدة . و ( السمر ) بفتح السين وضم الميم وهما نوعان من شجر البادية ، كذا قاله أبو عبيد وآخرون ، وقيل : الحبلة ثمر العضاه ، وهذا يظهر على رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ( إلا الحبلة وورق السمر ) . وفي هذا بيان ما كانوا عليه من الزهد في الدنيا ، والتقلل منها ، والصبر في طاعة الله تعالى على المشاق الشديدة .
قوله : ( ثم أصبحت بنو أسد تعزرني على الدين ) قالوا : المراد ببني أسد بنو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى قال الهروي : معنى ( تعزرني ) توقفني ، والتعزير التوقيف على الأحكام والفرائض . وقال ابن جرير : معناه تقومني وتعلمني ، ومنه تعزير السلطان ، وهو تقويمه بالتأديب . وقال الجرمي معناه اللوم والعتب ، وقيل : معناه توبخني على التقصير فيه .