2990 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب nindex.php?page=showalam&ids=14529ومحمد بن حاتم nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد قال nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد حدثني وقال الآخران حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12544ابن أخي ابن شهاب عن nindex.php?page=showalam&ids=12300عمه قال قال nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=662314سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل أمتي معافاة إلا المجاهرين وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا ثم يصبح قد ستره ربه فيقول يا فلان قد عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه فيبيت يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه قال زهير وإن من الهجار
قوله : ( كل أمتي معافاة إلا المجاهرين وإن من الإجهار أن يعمل العبد عملا . . . إلى آخره ) هكذا هو في معظم النسخ والأصول المعتمدة : ( معافاة ) بالهاء في آخره ، يعود إلى الأمة .
وأما قوله : ( وإن من الإجهار ) فكذا هو في جميع النسخ إلا نسخة ابن ماهان ففيها : ( وإن من الجهار ) ، وهما صحيحان الأول من أجهر ، والثاني من جهر .
وأما قوله مسلم : ( وقال زهير : وإن من الهجار ) بتقديم الهاء فقيل : إنه خلاف الصواب ، وليس كذلك ، بل هو صحيح ، ويكون الهجار لغة في الهجار الذي هو الفحش والخنا والكلام الذي لا ينبغي ، ويقال في هذا أهجر إذا أتى به ، كذا ذكره الجوهري وغيره .