319 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16958ابن رمح أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16696وعمرو الناقد nindex.php?page=showalam&ids=11997وزهير بن حرب قالوا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=657488كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل في القدح وهو الفرق وكنت أغتسل أنا وهو في الإناء الواحد وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان من إناء واحد قال nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة قال nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان والفرق ثلاثة آصع
وأما قوله : ( ثلاثة آصع ) فصحيح فصيح ، وقد جهل من أنكر هذا وزعم أنه لا يجوز إلا أصوع ، وهذه منه غفلة بينة أو جهالة ظاهرة ؛ فإنه يجوز أصوع وآصع ؛ فالأول هو الأصل ، والثاني على القلب ، فتقدم الواو على الصاد وتقلب ألفا وهذا كما قالوا : ( آدر ) وشبهه . وفي الصاع لغتان التذكير والتأنيث . ويقال : صاع وصوع فتح الصاد والواو وصواع ثلاث لغات .