351 وحدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث قال حدثني أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=15124جدي حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد قال قال nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب أخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد الأنصاري أخبره أن أباه nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال nindex.php?page=hadith&LINKID=657536سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الوضوء مما مست النار
[ ص: 35 ] باب الوضوء مما مست النار ذكر مسلم - رحمه الله تعالى - في هذا الباب الأحاديث الواردة بالوضوء مما مست النار ، ثم عقبها بالأحاديث الواردة بترك الوضوء مما مست النار ، فكأنه يشير إلى أن الوضوء منسوخ ، وهذه عادة مسلم وغيره من أئمة الحديث يذكرون الأحاديث التي يرونها منسوخة ، ثم يعقبونها بالناسخ .
وقد اختلف العلماء في قوله - صلى الله عليه وسلم - : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504603توضئوا مما مست النار . فذهب جماهير العلماء من السلف والخلف إلى أنه لا ينتقض الوضوء بأكل ما مسته النار . ممن ذهب إليه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ، وأبو موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب وأبو طلحة ، nindex.php?page=showalam&ids=49وعامر بن ربيعة ، وأبو أمامة ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة - رضي الله عنهم - أجمعين . وهؤلاء كلهم صحابة وذهب إليه جماهير التابعين وهو مذهب مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه ، ويحيى بن يحيى ، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ، وأبي خيثمة رحمهم الله .
وذهب طائفة إلى وجوب الوضوء الشرعي وضوء الصلاة بأكل ما مسته النار ، وهو مروي عن عمر بن عبد العزيز ، والحسن البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وأبي قلابة ، وأبي مجلز ، واحتج هؤلاء بحديث nindex.php?page=hadith&LINKID=3504604توضئوا مما مسته النار واحتج الجمهور بالأحاديث الواردة بترك الوضوء مما مسته النار ، وقد ذكر مسلم هنا منها جملة ، وباقيها في كتب أئمة الحديث المشهورة ، وأجابوا عن حديث الوضوء مما مست النار بجوابين : أحدهما أنه منسوخ بحديث جابر - رضي الله عنه - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=3504605كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ترك الوضوء مما مست النار ، وهو حديث صحيح رواه أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وغيرهما من أهل السنن بأسانيدهم الصحيحة ، والجواب الثاني أن المراد بالوضوء غسل الفم والكفين ، ثم إن هذا الخلاف الذي حكيناه كان في الصدر الأول ، ثم أجمع العلماء بعد ذلك على أنه لا يجب الوضوء بأكل ما مسته النار . والله أعلم .
قوله في أول الباب : ( قال : قال ابن شهاب : أخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن [ ص: 36 ] الحارث بن هشام ) كذا هو في جميع الأصول عبد الملك بن أبي بكر ، وكذا نقله الحافظ أبو علي الغساني عن جماعة رواة الكتاب . قال أبو علي : وفي نسخة ابن الحذاء مما أصلح بيده فأفسده قال ابن شهاب : فأخبرني عبد الله بن أبي بكر ، جعل عبد الله موضع عبد الملك . قال أبو علي : والصواب عبد الملك . وكذا رواه الجلودي ، وكذلك هو في نسخة أبي زكريا عن ابن ماهان ، وكذلك رواه الزبيدي عن الزهري عن عبد الملك بن أبي بكر ، وهو أخو عبد الله بن أبي بكر . والله أعلم .