بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الصلاة أبواب مواقيت الصلاة 667 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16914محمد بن الصباح nindex.php?page=showalam&ids=12260وأحمد بن سنان قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12408إسحق بن يوسف الأزرق أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ح وحدثنا علي بن ميمون الرقي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=16035سليمان بن بريدة عن nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=677172جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن وقت الصلاة فقال صل معنا هذين اليومين فلما زالت الشمس أمر بلالا فأذن ثم أمره فأقام الظهر ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعة بيضاء نقية ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر فلما كان من اليوم الثاني أمره فأذن الظهر فأبرد بها وأنعم أن يبرد بها ثم صلى العصر والشمس مرتفعة أخرها فوق الذي كان فصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق وصلى العشاء بعد ما ذهب ثلث الليل وصلى الفجر فأسفر بها ثم قال أين السائل عن وقت الصلاة فقال الرجل أنا يا رسول الله قال وقت صلاتكم بين ما رأيتم
قوله ( فلما زالت الشمس ) أي من اليوم الأول (ثم أمره ) [ ص: 228 ] أي في أول وقت العصر (فأقام العصر ) أي بعد أن أذن له ترك اختصارا أو اعتمادا على ذكره في الأول . قوله ( نقية ) أي صافيا لونها بحيث لم يدخلها تغيير قوله ( فلما كان من اليوم الثاني ) قيل كان تامة أي فلما وجد أو حصل وجوب ويحتمل أنها ناقصة واسمها ضمير الزمان أي فلما كان الزمان اليوم الثاني أمره أي بالإبراد فأبرد بها الإبراد هو الدخول في البرد والباء للتعدية أي إدخالها في البرد فأنعم أي بالغ في الإبراد فيه ا ه قوله ( أخرها فوق الذي كان ) أي أخر عصر اليوم الثاني تأخيرا هو فوق التأخير الذي كان وتحقق ذلك التأخير في اليوم الأول والثاني تأخير في اليوم الأول ليس بالنظر إلى أول وقت العصر وإنما هو بالنظر إلى وقت الزوال ا ه قوله ( فأسفر بها ) أي أدخلها في وقت إسفار الصبح أي انكشافه وإضاءته فقال الرجل أنا أين السائل أو السائل أنا ، وهذا كناية عن حضوره عنده ، والتقدير أنا حاضر عندك وبه ظهر الموافقة بين السؤال والجواب بين ما رأيتم بين وقت الشروع في المرة الأولى ووقت الفراغ في المرة الثانية وهذا محمول على بيان الوقت المختار ا ه .