من التجديد وفي بعض النسخ يحدث من الإحداث وهما بمعنى واحد .
( قال ) : أبو غطيف ( نودي ) : أذن ( فقلت له ) : أي nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر في تكراره الوضوء مع كونه متوضئا ( فقال ) : ابن عمر ( على طهر ) : أي مع كونه طاهرا ( كتب له عشر حسنات ) : قال ابن رسلان في شرحه : يشبه أن يكون المراد كتب الله به عشرة وضوآت ، فإن أقل ما وعد به من الأضعاف الحسنة بعشر أمثالها ، وقد وعد بالواحدة سبعمائة ووعد ثوابا بغير حساب .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا إسناد ضعيف ( وهو أتم ) : أي أكمل وأزيد من حديث محمد بن يحيى ، وحديث محمد بن يحيى أنقص من حديث مسدد ، وهذا لا ينافي قوله : وأنا لحديث ابن يحيى أضبط ، لأن الضبط هو الإتقان والحفظ ، ولا منافاة بين الإتقان والحفظ وبين الكمال والزيادة ، فيجوز أن يكون الشيء أكمل وأزيد ، ولا يكون أشد محفوظية ، وكذا يجوز أن يكون الشيء أشد محفوظية ولا يكون أكمل وأزيد .